تنبيه:

نود إعلامكم بأنه سيتم إغلاق مركز القُريّة الصحي اعتبارًا من تاريخ 3 أكتوبر 2024 حتى تاريخ 3 مارس 2025، بهدف تحسين وتطوير المركز.

خدمة إصدار شهادة ميلاد

تتيح هذه الخدمة للمتعامل إصدار شهادة ميلاد رسمية عند ولادة طفل لإثبات نسبه ومكان وتاريخ ميلاده وجنسيته وديانته، ويتعين تقديم وثائق الوالدين الأصلية.

إجراءات الخدمة


الشروط والمتطلبات

يجب إحضار الوثائق الأصلية وصور منها

في حالة عدم حضور الأب، يجب إحضار توكيل من الأب أو طلب استخراج شهادة الميلاد موقعاً من الأب

يجب زيارة مركز الصحة العامة مع الوثائق المطلوبة حسب الإمارة التي تمت فيها الولادة لاستلام شهادة الميلاد، وفي حالة استخدام (باقة مبروك ما ياك) يتم إرسال شهادة الميلاد إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية من دون الحاجة لقدوم المتعامل.

شهادات الميلاد المختومة من دائرة الصحة في أبوظبي أو هيئة الصحة في دبي أو مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تعادل ختم وزارة الصحة ووقاية المجتمع

تصديق شهادة الميلاد يكون عبر وزارة الخارجية لدولة الإمارات وسفارة البلد التي سيتم استخدام شهادة الميلاد فيها

في حال كانت المدة أقل من ستة أشهر بين تاريخ الميلاد وعقد الزواج، يتطلب شهادة إثبات بنوة من المحكمة إلى جانب الوثائق الروتينية الأخرى

عند تسجيل وإصدار شهادات المواليد للحالات من دون جنسية، يكتب (غير مواطن) في خانة الجنسية وفقاً للقواعد والإجراءات المعمول بها لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية

تؤخذ المعلومات من جواز السفر الذي عليه الإقامة بالنسبة لحاملي أكثر من جواز سفر

للحالات من دون ديانة أو ديانة غير سماوية يكتب (أخرى) في خانة الديانة

لحالة ولادة طفل من عقد زواج مضى عليه أقل من ستة أشهر قبل الولادة أو حالة ولادة قبل إبرام عقد الزواج يتم تسجيل وإصدار شهادة الميلاد بعد استصدار قرار نهائي من المحكمة بذلك (إثبات نسب)

للحالات الأخرى يتم العرض على لجنة المواليد، ويتم استخراج شهادة الميلاد بناء على موافقة اللجنة

في حالة كان الطفل لنزيلة في المراكز الإصلاحية والعقابية عن طريق الشرطة، فيجب تقديم:

  1. رسالة من المنشأة الإصلاحية أو العقابية

  2. بلاغ الولادة الأصلي

  3. جواز سفر الأم أو رسالة من نظام الإقامة وشؤون الأجانب

  4. محضر تسمية من المحكمة يذكر فيه اسم الأم واسم المولود وتاريخ ومكان الميلاد

  5. استمارة الطلب

في حالة عدم توافر أي من هذه الوثائق المذكورة، يُحال الموضوع إلى اللجنة المختصة بقيد مواليد الطفل اللقيط عن طريق دائرة الخدمات الاجتماعية، وتقديم الوثائق التالية:

  1. تقرير أو رسالة من دائرة الخدمات الاجتماعية

  2. بلاغ الولادة، في حالة الولادة في المستشفى

  3. في حالة معرفة الأم، يجب إحضار أوراقها الثبوتية

  4. محضر تسمية من المحكمة


الأسئلة الشائعة


رسوم الخدمة

65 درهم للشهادة باللغة العربية

65 درهم للشهادة باللغة الإنجليزية (عند الطلب)


قنوات تقديم الخدمة

  1. الموقع الإلكتروني

الجمهور المستهدف

الأفراد ممن لديهم مواليد جدد من كافة الجنسيات أو من ينوب عنهم أو الأشخاص الذين تم توكيلهم


محدودية الخدمة

لا ينطبق


أوقات تقديم الخدمة

  • من الأثنين الى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً الى الساعة 3:30 مساءً
  • يوم الجمعة من الساعة 7:30 صباحاً الى الساعة 12:00 مساءً

الإدارة

إدارة خدمات الصحة العامة


الخدمة الرئيسة

خدمات الشهادات والملفات الصحية


القطاع

قطاع الخدمات الطبية


رمز الخدمة

400-015-003-000


المستندات المطلوبة

  1. التبليغ الإلكتروني بالولادة في المستشفى التي تمت فيها الولادة

  2. التسجيل الإلكتروني للحصول على شهادة الميلاد على الموقع الإلكتروني من خلال مراكز الصحة العامة أو المتعامل أو المستشفى

  3. الوثائق المطلوبة من المواطنين:

    • نسخة من عقد زواج الوالدين مع الأصل في حالة المولود الأول للمواطن (في حالة الزواج خارج الدولة يصدق العقد من سفارة دولة الإمارات في الخارج ووزارة الخارجية الإماراتية)

    • نسخة من جواز السفر وبطاقة الهوية للأب والأم مع الأصل

    • نسخة من خلاصة القيد مع الأصل للمواطنين (في حال كانت الأم غير مواطنة يجب تقديم جواز سفر الأم مع الإقامة)

  4. في حالة تمت ولادة طفل مواطن خارج الدولة، يجب تقديم الوثائق الإضافية التالية، إلى جانب الوثائق المذكورة سابقاً:

    • شهادة الميلاد موثقة من سفارة الإمارات في تلك الدولة ووزارة الخارجية الإماراتية في الدولة

    • جواز السفر للمولود، ويجب أن يكون عليه ختم دخول الدولة

    • رسالة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية تفيد بعدم ممانعة استبدال شهادة الميلاد الصادرة من خارج الدولة بشهادة صادرة من داخل الدولة

  5. الوثائق المطلوبة من الوافدين:

    • عقد زواج الوالدين مع الأصل ونسخة من جواز سفر الأب وجواز سفر الأم أو الهوية مع الأصل

    • بالنسبة للمواليد خارج المستشفى (مع وجود الوالدين)، يتطلب تقديم رسالة من المحكمة يذكر فيها ولادة منزلية، مع تحديد مكان وتاريخ الميلاد وأسماء الوالدين، بالإضافة إلى تقديم الوثائق المذكورة سابقاً

  6. في حالات الولادات لأم داخل الدولة والزوج موجود خارج الدولة:

    • عقد زواج مصدق

    • إقرار من الزوجة يفيد باستمرارية العلاقة الزوجية

    • صورة مصدقة من جواز سفر الزوج أو كتاب من السفارة يوضح جنسية الأب أو إقرار من الزوج مصدق من السفارة يفيد أن المولود له

    • في حالة عدم توفر هذه الوثائق يحال الموضوع إلى لجنة المواليد

أماكن تقديم الخدمة

  1. الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية: www.ehs.gov.ae
  2. مراكز الصحة العامة والمستشفيات الحكومية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية

للمزيد من المساعدة، يمكنكم التواصل معنا

اتصل: 800 8877

خدمات ذات علاقة

طلب التظلم على قرار لجنة المسؤولية الطبية

تتيح هذه الخدمة لمقدمي الشكاوى الطبية ومزاولي المهن الذين تم تقديم شكاوى بحقهم تقديم طلباتهم للتظلم أو الطعن على قرار لجنة المسوؤلية الطبية بخصوص الشكاوى الطبية، بحيث يتم إعادة النظر بها من قبل اللجنة العليا للمسؤولية الطبية والتي يكون قرارها نهائياً.

ابدأ الخدمة
خدمات المرضى المقيمين

تتيح هذه الخدمة للمرضى من كافة الفئات العمرية الحصول على خدمات صحية تخصصية ضمن الأقسام الداخلية في المستشفيات.

تجديد بطاقة صحية

تتيح هذه الخدمة للمرضى تقديم طلب للحصول على بطاقة صحية جديدة بدلاً من بطاقة منتهية الصلاحية، تخول صاحبها الحصول على الخدمات الصحية والعلاجية في المنشآت الصحية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

ابدأ الخدمة
هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟