تعتبر إدارة الجودة في مؤسسة الامارات للخدمات الصحية و التي هي ضمن مظلة و نطاق وزارة الصحة و وقاية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة و تعتبر الإدارة من الإدارات المركزية حيث تشرف على برنامج الجودة و سلامة المرضى بالإضافة إلى برنامج الاعتماد الدولي. و تقوم الإدارة بالتنسيق مع جميع المعنين على مستوى القطاعات و الإدارات المختلفة للقيام بمهامها الرئيسية في دعم برامج الجودة و سلامة المرضى و الاعتماد الدولي لتحقيق افضل النتائج الاكلينيكية و تحسين تجربة المرضى و عائلاتتهم
للاطلاع على المهام والمسؤوليات الخاصة بإدارة الجودة،
اضغط هناجائحة كوفيد 19 : تجربة إدارة الجودة
كان دور إدارة الجودة أساسيا في هذه المرحلة حيث قام الفريق بالعمل بالشكل المستمر لتقديم الدعم الازم لجميع افراد الفريق الصحي من أطباء و ممرضين و صيادلة و فنين و غيرهم لتذويدهم بالمعلومات اللازمة التي تخص السياسات و الإجراءات و البروتوكولات المعتمدة من مؤسسة الامارات للخدمات الصحية و ذلك بمتابعة جميع التوصيات العالمية و المحلية و الجهات الرسمية في الدولة لتبني افضل الممارسات العالمية في إدارة الجائحة و من بعض الأنشطة التي قامت بها إدارة الجودة هي:
- تم تحديث عدد 3 سياسات مركزية خاصة للتعامل مع جائحة كوفيد 19
- تم إصدار عدد 4 سياسات مركزية خاصة للتعامل مع جائحة كوفيد 19
- التوجه إلى الاجتماعات الالكترونية
- مراجعة الآليات المتبعة لتحليل الفجوة
- التوجه إلى التدريب الإلكتروني
- مراجعة محتوى الخطة التدريبية بما يناسب الاستجابة مع جائحة كورونا
- الاستمرار في برنامج الاعتماد الدولي في المؤسسة باستخدام التكنولوجيا الرقمية
مبادرات ومشاريع
المبادرة الأولى تبني أهداف عالمية لسلامة المرضى وتنفيذها على مستوى المرافق الصحية المختلفة. حيث تبنت المرافق الصحية الأهداف الستة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي. تقوم إدارة الجودة بشكل دوري بتقييم مدى التزام أعضاء الفريق الصحي بهذه الأهداف من خلال مؤشرات الأداء المركزية المعتمدة.
المبادرة الثانية الاستثمار في الموظفين ضمن فريق الجودة في المؤسسة من خلال تدريبهم في مجال سلامة المرضى واعتماد الشهادة الدولية في مجال سلامة المرضى والجودة وتجربة المريض كجزء من المؤهلات المطلوبة للعمل في هذا المجال. يضم قسم الجودة 19 موظفًا ، 17 منهم حاصلون على شهادات دولية مثل CPPS و CPHQ و CPXP.
المبادرة الثالثة تمكين المريض وتعزيز دوره في عملية العلاج المقدمة في المرافق الصحية من خلال مبادرة "IRMIS" والتي تعني "تحدث" باللهجة الإماراتية. تشير المعلومات التي تم جمعها من المرافق الصحية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية إلى أن الفريق الصحي ملتزم بأكثر من 91٪ من هذه المبادرة (2021).
المبادرة الرابعة قياس ثقافة سلامة المرضى لأعضاء الفريق الصحي في المرافق الصحية. وذلك باستخدام النموذج المعتمد لوكالة أبحاث وجودة الرعاية الصحية - AHRQ والاستفادة من نتائج هذا القياس واتخاذ إجراءات التحسين اللازمة.
المبادرة الخامسة نظام إلكتروني لرصد وإدارة الأخطاء والوقائع العرضية (WN9 ، نظام OVR الإلكتروني).
المبادرة السادسة تحليل السبب الجذري - يتبنى نظام RCA أحداث Sentinel والأحداث السلبية الخطيرة التي قد تحدث ويضع خطة تحسين لتغيير الأنظمة حسب الضرورة.
المبادرة السابعة دعم الضحية الثانية و تهدف هذه المبادرة إلى توفير الدعم المطلوب لمقدمي الرعاية الصحية المشاركين في أحداث Sentinel ، مما قد يؤدي إلى إلحاق ضرر نفسي بمقدمي الرعاية الصحية والشعور بالذنب.
المبادرة الثامنة إنشاء مجلس استشاري للمريض والأسرة كجزء من تعزيز تجربة المريض في مؤسسة الامارات للخدمات الصحية و الذي يعتبر فريدا من نوعه حيث تتفرد مؤسسة الامارات للخدمات الصحية بانشاء هذا المجلس للمرضى و عائلاتهم على مستوى الدولة و الذي كان له الأثر الكبير في مشاركة ممثلين من المرضى و عائلاتهم في تصميم الخدمة و اتخاذ القرارت التي تخص رعايتهم و الحصول على مقتراحات فاعلة و ايجابية تساعد في تحسين الأداء و نتائج العملية العلاجية.
مشاركات إدارة الجودة
تقوم إدارة الجودة بعقد المؤتمر السنوي لدعم مشاركة افضل الممارسات في تنفيذ برامج الجودة و سلامة المرضى و الاعتماد الدولي حيث يعتير هذا المؤتمر منصة للمؤسسات الصحية داخل المؤسسة في دولة الامارات العربية المتحدة و أيضا في منطقة الشرق الأوسط حيث يستضيف هذا المؤتمر مجموعة من المتحدثين المميزين على مستوى العالم من دول أمريكا و بريطانيا و أستراليا و دول من الشرق ألاوسط مثل السعودية و الأردن و كذلك من المتحدثين المحلين حيث يقوم المتحدثون بمشاركة تجاربهم الخاصة في افضل الممارسات في تقديم برامج الجودة و سلامة المرضى و الاعتماد الدولي و التي يستفيد منها الحاضرون حيث قامت الإدارة منذ انشائها باعداد و تنفيذ سبع مؤتمرات.